5 عناصر أساسية لتقييم أثر حملات المناصرة

تعد مرحلة التقييم من أهم مراحل حملات المناصرة، وقد ينساها بعض القائمين على حملات المناصرة لاعتقادهم بأن الحملة تنتهي عند مرحلة التنفيذ، ما يفقدهم القدرة على تدارك أي إخفاقات في الحملة الحالية، وضعف إمكانية تحسين أدائها، ومقارنة نتائج الحملة مع التوقعات المخطط لها، إضافةً إلى ضعف إمكانية تحسين تصميم الحملات المستقبلية. لذلك نركز في هذه المدونة على مفهوم التقييم من منظور المناصرة، وأهميته، وعناصره، كما سنطرح مجموعة من الأسئلة التي تساعدنا في عملية تقييم أثر حملة المناصرة.

التقييم

لتقييم حملة المناصرة وقياس مدى نجاحها يجب الرجوع إلى هدف المناصرة، وتحديد هل تم تحقيق هذا الهدف أم لا؟ كما يمكن تقييم حملة المناصرة بناءً على مدى تأثيرها في بناء قدرات الناس، ومدى تمكينهم وتعزيز ثقتهم في أنفسهم بشأن قدرتهم على التغيير، وهذا ما يمكن اعتباره بتقييم أثر حملة المناصرة.

تعريف التقييم من منظور المناصرة:

هو عبارة عن مراجعة مرحلية لملائمة وكفاءة وفعالية وتأثير واستمرارية حملة المناصرة في سياق الهدف المعلن لحملة المناصرة.

يستخدم التقييم للتأكد من:

  • مقارنة نتائج الحملة مع التوقعات المخطط لها
  • تحسين أداء الحملة الحالي (إن أمكن)
  • تحسين تصميم الحملات المستقبلية

عناصر التقييم الأساسية:

يتم التركيز على خمسة عناصر أساسية خلال عمليات تقويم حملات المناصرة، وهي:

  1. الملائمة: مدى ملائمة حملة المناصرة للتعامل مع قضية حملة المناصرة، التي كان من المفترض أن يتم التعامل معها.
  2. الكفاءة: التكلفة والسرعة والمهارة الإدارية، التي يتم من خلالها تحويل المدخلات والنشاطات إلى مخرجات، مع الأخذ في الاعتبار جودة هذه المخرجات.
  3. الفعالية: مدى مساهمة مخرجات حملة المناصرة في تحقيق هدف حملة المناصرة.
  4. الأثر: ما هو التأثير بعيد المدى على حياة الفئة المستهدفة والمجتمع المحلي، بمعنى آخر: هل عملت حملة المناصرة على تقوية وتمكين الناس/ الأفراد وإعطائهم القناعة بقدرتهم على التغيير وتحسين حياتهم للأفضل؟
  5. الاستمرارية: مدى إمكان استمرار فوائد حملة المناصرة بعد تحقيق هدف المناصرة (انتهاء الحملة)، بمعنى آخر: هل أسست حملة المناصرة لبناء شبكات وتحالفات وخبرات يمكن الاستفادة منها في تنفيذ حملات مناصرة مستقبلية؟

أسئلة التقييم العامة

عند تقويم حملات المناصرة، هنالك أسئلة عامة متعلقة بعناصر التقييم الأساسية الخمسة، التي تم ذكرها سابقاً، وعليه لابد للقائمين على حملة المناصرة من الإلمام بهذه الأسئلة، التي من خلال الإجابة عليها يمكن الإلمام بجميع جوانب تقويم الحملة.

فيما يأتي أهم الأسئلة المتعلقة بعناصر التقييم الأساسية:

  1. الملائمة:
  • مدى توافق أنشطة وفعاليات حملة المناصرة مع قضية المناصرة؟
  • مدى توافق حملة المناصرة مع حاجات الفئات المستهدفة وأولوياتها؟
  • هل كان للفئات المستهدفة دور في تحديد الحاجات والنشاطات المنفذة؟
  • هل استهدفت حملة المناصرة المجموعات التي تم تحديدها في بداية الحملة؟
  1. الكفاءة:
  • هل تم حشد الموارد بطريقة صحيحة؟
  • هل تم الحصول على المخرجات المخطط لها مع بداية الحملة؟
  • ما مدى جودة المخرجات؟
  • ما مدى الالتزام بالجدول الزمني؟
  • هل تم الالتزام بالإجراءات التعاقدية المتفق عليها؟
  • ما مدى الالتزام بالموازنة المحددة؟
  1. الفعالية:
  • هل حققت الحملة النتائج المخطط لها؟
  • ما مدى ترابط الأنشطة مع المخرجات، مع هدف حملة المناصرة؟
  • هل أثرت الافتراضات والمخاطر على تحقيق المخرجات والأهداف؟
  1. الأثر:
  • هل أثرت الحملة على البيئة المحيطة؟
  • هل للحملة أثر طويل الأجل على الفئة المستهدفة؟
  • هل حققت الحملة نتائج تنموية بعيدة المدى؟
  • هل جميع النتائج إيجابية؟
  • هل هنالك تأثيرات إيجابية للحملة لم تكون متوقعة أو مخطط لها؟
  • هل هنالك تأثيرات سلبية غير متوقعة للحملة؟
  1. الاستمرارية:
  • هل سوف يستمر أثر الحملة بعد انتهاء الدعم المقدم لها؟
  • ما مدى الإحساس بملكية الحملة لدى الفئات المستهدفة؟
  • هل ساهم المجتمع المحلي في تمويل الحملة (مساهمة مادية أو عينية)؟
  • ما مدى الدعم والمساندة المقدمة من الأطراف المعنية الأساسية؟
  • ما مدى توفر الكوادر الفنية والخبرات البشرية والمؤسسات للحملة؟

الصورة الرئيسية خلال تدريب تطوير قدرات الإعلاميين/ات في تصميم وإدارة حملات المناصرة، الذي عقده مركز الإعلام المجتمعي CMC في عام 2021

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى