خطة عمل المناصرة وآلية متابعتها

خطة عمل المناصرة

تعتبر خطة عمل المناصرة الأداة الأساسية في إدارة وتنفيذ ومتابعة حملة المناصرة، حيث سنتعرف في هذه المدونة على أهداف خطة المناصرة، ومحتوياتها، وكيفية وضع خطة لمتابعتها.

تهدف خطة المناصرة إلى:

    • إعطاء صورة متكاملة وواضحة ومفصلة عن الحملة
    • توجيه عملية التنفيذ
    • تسهيل عملية تحديد المسؤولية
    • تستخدم كأساس لمراجعة سير العمل
    • تعتبر الأساس في حساب الموازنة

تحتوي خطة المناصرة على:

    • النشاطات الأساسية
    • النشاطات الفرعية (المهمات)
    • الزمن (المدة، وتاريخ البدء، وتاريخ الانتهاء)
    • العلاقات بين النشاطات المختلفة
    • الجهة المسؤولة عن تنفيذ كل نشاط فرعي
    • يمكن إضافة الموارد اللازمة لكل نشاط
    • يمكن إضافة التكلفة لكل نشاط

تنفيذ خطة المناصرة

تعرفنا في مدونة سابقة على تحديد أنشطة المناصرة المراد تنفيذها، وآلية تحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ هذه الأنشطة، وبعد ذلك يتم وضع خطة لتنفيذ هذه الأنشطة مع تحديد مسؤولية تنفيذ كل نشاط والوقت المحدد لبدايته ونهايته، وعليه يتبقى تنفيذ الخطة الموضوعة.

المتابعة

سنتعرف في هذا الجزء باختصار على مفهوم المتابعة من منظور حملات المناصرة

المتابعة: هي عملية منتظمة ومستمرة لجمع المعلومات وتحليلها واستخدامها لتكون الأساس في عملية التحكم الإداري واتخاذ القرارات الإدارية المختلفة. وهي عبارة عن تحليل مستمر لتقدم سير حملة المناصرة نحو تحقيق النتائج المخطط لها بغرض تحسين عملية اتخاذ القرارات الإدارية. وهي جزء أساس من الإدارة اليومية للحملة يتم من خلالها تزويد القائمين على الحملة بالمعلومات الضرورية اللازمة لتحديد المشاكل التي تواجه التنفيذ، وتحديد التقدم في سير العمل وفق الخطط الموضوعة.

يمكن تلخيص المتابعة على أنها:

    • عبارة عن نشاط إداري
    • يعتمد على تجميع البيانات والمعلومات
    • يحدث في جميع المستويات الإدارية
    • يتم خلاله مقارنة العمل المنجز/ الفعلي مع العمل المخطط لتحديد الإجراءات الإصلاحية/ التصحيحية اللازمة
    • تستخدم التقارير الرسمية والاتصالات غير الرسمية
    • تركز على الموارد والنشاطات والمخرجات

استخدامات المتابعة:

تستخدم المتابعة للتأكد من أن:

    • التنفيذ يتم وفقاً للجدول الزمني المخطط
    • التنفيذ يتم بالجودة العالية
    • القوى البشرية والإمكانيات المادية يتم استخدامها بفاعلية وكفاءة
    • إنجازات الحملة تتم وفقاً لما هو مخطط له
    • الصرف يتم في الأوجه الصحيحة للإنفاق
    • تكلفة الأنشطة المنفذة في حدود الموازنة المتعمدة لذلك
    • تأثيرات المشروع تحققت، والتعرف على درجة تحققها
    • تحديد مواطن الضعف في الحملة للعمل على تحسينها
    • تحديد المشكلات، التي تعوّق التنفيذ لإيجاد الحلول المناسبة لها

خطة المتابعة:

يجب على القائمين على الحملة وضع خطة متابعة خطة عمل المناصرة، ومتابعتها باستمرار للتأكد من الوصول لأهداف المناصرة المطلوبة.

وتتكون خطة متابعة خطة المناصرة، من 6 عناصر أساسية، وهي النشاط أو المؤشرات، ومصدر المعلومات، وأدوات جمع المعلومات، معدل أو تكرار الحصول على المعلومات، والجهة المسؤولة، ونترك هامش لأي ملاحظات. ولا يتوقف دور القائمين على حملات المناصرة عند المتابعة، إنما يجب إجراء عملية التقييم على جميع مراحل حملة المناصرة، وهذا ما سنتعرف عليه في المدونة القادمة

 

الصورة الرئيسية خلال تدريب تطوير قدرات الإعلاميين/ات في تصميم وإدارة حملات المناصرة، الذي عقده مركز الإعلام المجتمعي CMC في عام 2021

 

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى