هل تعرفون كيف يتم حشد الموارد لتنفيذ أنشطة حملات المناصرة؟

لكي تنجح حملة المناصرة وتحقق أهدافها لابد من التأثير على أصحاب القرار والفئات المستهدفة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام ما يعرف بأنشطة المناصرة، لكن كيف سنحشد موارد هذه الأنشطة؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في المدونة التالية:

تحديد أنشطة المناصرة

تقسم أنشطة المناصرة بناءً على الجهد المطلوب لتنفيذ النشاط إلى ثلاثة أقسام:

أولاً: نشاطات تتطلب جهداً منخفضاً، مثل: رسائل للصحافة، مقالات وافتتاحات صحافية، بيانات صحافية، منشورات، مواد إخبارية على الموقع الإلكتروني، لاصقات دعائية، توزيع نشرات إلكتروني.

ثانياً: نشاطات تتطلب جهداً متوسطاً، مثل: جلسات التغريد على وسائل التواصل الاجتماعي، مقابلات صحافية، مؤتمرات صحافية، اجتماعات مع أعضاء المجلس التشريعي، العرائض، جولات للصحفيين، إعلانات مدفوعة في الصحف، إعلانات مدفوعة في الراديوهات المحلية، برامج إذاعية وتلفزيونية، اعتصامات.

ثالثاً: نشاطات تتطلب جهداً مرتفعاً، مثل: حفلات موسيقية، مسلسلات إذاعية وتلفزيونية، لافتات كبيرة في الشوارع، تصوير أفلام وثائقية، تظاهرات سليمة.

ولزيادة فرصة نجاح الحملة يُفضل استخدام مزيج من هذه النشاطات

النشاط، الزمن، التكلفة:

لكل نشاط يُراد تنفيذه في حملة المناصرة يجب تحديد الآتي:

    • الزمن اللازم لتحضير وتنفيذ النشاط
    • الوقت المتوقع لتنفيذ النشاط
    • التكلفة المتوقعة لكل نشاط
    • المسؤول عن تنفيذ النشاط

حشد الموارد

يعتبر حشد الموارد من الخطوات الأساسية في عملية المناصرة، حيث يجب أن نُحدد الموارد المطلوبة لتنفيذ نشاطات المناصرة التي نحددها للحملة، كذلك يجب أن يتم تحديد أين تتوافر هذه الموارد، حيث من المفضل أن يشارك القائمون على حملة المناصرة والحلفاء في تجنيد الموارد من مصادرها الذاتية، ما يقلل من الاعتماد على التمويل الخارجي، الذي بدوره يعزز فرصة استمرارية الحملة ونجاحها بغض النظر عن وجود تمويل خارجي من عدمه.

وعليه يجب على القائمين على حملة المناصرة الإجابة عن الأسئلة التالية:

    • ما هي الموارد التي تحتاجها للقضية؟
    • من يملك هذه الموارد؟
    • كيف يمكن الوصول إلى هذه الموارد؟
    • كيف يمكن توظيف هذه الموارد لتحقيق الهدف؟

خطوات حشد الموارد للقضية:

أولاً: حصر شامل للقدرات الفنية والموارد الطبيعية والبشرية والمادية المتاحة لدى:

    • أعضاء الفريق، أو الشبكة
    • المؤسسات والمجموعات والشبكات الأخرى
    • أي جهات عطاء موجودة في المنطقة المستهدفة أو خارجها
    • جهات أو أفراد فاعلون في المنطقة المستهدفة

ويمكن إجراء هذا الحصر من خلال مقابلات أو استمارات مسحية

ثانياً: دعوة أصحاب الموارد المختلفة إلى المشاركة في تحقيق هدف القضية

ثالثاً: حشد وتعبئة الموارد التي أمكن الحصول عليها وربطها بالنشاطات التي تحقق هدف القضية

رابعاً: وضع خطة تنفيذ حشد الموارد لضمان الاستخدام الأمثل لها وتفعيلها، من خلال تحديد المهمات اللازمة لتحقيق الهدف وتوزيع الأدوار والمسؤوليات عليها، مع تحديد المورد الذي تم حشده لكل نشاط أو مهمة، والوقت الزمني لذلك، وعليه يتم إسقاط ذلك على خطة المناصرة التي سنتعرف عليها في المدونة القادمة

 

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى