مركز الإعلام المجتمعي CMC يسلّم وزير سلطة المياه الفلسطينية تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية تجاه الحق في المياه في فلسطين

غزةمركز الإعلام المجتمعي CMC – يناير 2023

شارك مركز الإعلام المجتمعي CMC، اليوم الأربعاء، 11 يناير 2023، في ندوة خاصة بعنوانالأمن المائي والدور المجتمعينفذتها سلطة المياه الفلسطينية في إطار جهودها نحو تحقيق التنمية والاستدامة في قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، والناشطين/ات في المجال المائي.

وسلّمت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي CMC معالي وزير سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم نسخة من تقريريرصد الانتهاكات الإسرائيلية في الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان الأخرى (في المناطق المصنفةجفي محافظات القدس وبيت لحم والخليل وفي قطاع غزة)، ويتضمن توثيقاً شاملاً للانتهاكات الإسرائيلية في هذه المناطق بالإضافة لمجموعة شهادات مشفوعة بالقسم من مواطنين/ات يواجهون هذه الانتهاكات، حيث غطّى مركز الإعلام المجتمعي CMC مناطق قطاع غزة فيالتقرير.

وأشارت عدوان إلى أن التقرير تم إعداده ضمن مشروعنحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية،والقدس، وقطاع غزةماء وأرض، الممول من الاتحاد الأوروبي والذي جرى تنفيذه على مدار ثلاث سنوات (2020-2022) بشراكة معهد الأبحاث التطبيقيةالقدس (أريج)، وشركاؤه مؤسسة تنمية وإعلام المرأةتام، ومركز مصادر التنمية الشبابيةالخليل (YDRC)، حيث إن مركز الإعلام المجتمعي CMC هو الشريك المنفذ في قطاع غزة لمشروع ماء وأرض.

ويُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي CMC قام بتوزيع تقرير الانتهاكات الإسرائيلية في الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان الخاص بمناطق قطاع غزة، على 30 مؤسسة دولية وأممية، بهدف تعزيز جهود مناصرة الحق في المياه للفلسطينيين/ات كحق أساسي من حقوق الإنسان.

وعرضت عدوان خلال مداخلتها في الندوة، أنشطة مركز الإعلام المجتمعي CMC في تعزيز الوعي المجتمعي حول دور الحوكمة الرشيدة في تعزيز الحق في الوصول العادل لموارد المياه، وترشيد استهلاكها لدى مئات المواطنين/ات رجالاً ونساءً وشباب، في كافة مناطق قطاع غزة وتحديداً المهمشة منها، إلى جانب إصدار ورقة حقائق بعنوانتحلية المياه في قطاع غزة بين الواقع والمأمول، ونفذ أيضاً جلسات استماع حولالمشاكل المتعلقة بمحطات تحلية المياه العامة والسبيلفي قطاع غزة عموماً، والأوضاع المائية والخدمات المرتبطة بها في محافظة رفح”. كذلك تم إعداد وبث حلقات إذاعية حول حقوق المرأة ودورها في ترشيد استهلاك المياه، ووضع محطات تحلية المياه العامة في قطاعغزة.

وثمّنت عدوان دور سلطة المياه الفلسطينية في تحسين واقع الحق في المياه في قطاع غزة وتعزيز دور المجتمع المحلي في ذلك، وعبّرت عن استعداد مركز الإعلام المجتمعي CMC للتعاون مع سلطة المياه وصولاً لواقع أفضل يتمتع به الفلسطينيين/ات بحقوقهم/ن المائية ويملكون السيطرة عليها.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى