بهدف استخدامها لتعزيز ثقافة حقوق المرأة بين الأطفال والشباب

مركز الإعلام المجتمعي يفتتح مخيم لتدريب الشباب على صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية

غزة – مركز الإعلام المجتمعي – أغسطس 2022

افتتح مركز الإعلام المجتمعي بغزة، مخيم تدريبي مكثف حول صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية المتحركة، وكيفية استخدامها في تعزيز ثقافة حقوق المرأة ومفاهيم المساواة وعدم التمييز والعنف المبني على النوع الاجتماعي، بمشاركة 14 يافع/ة وشاب/ة من المهتمين/ات بحقوق المرأة والعمل المسرحي.

يأتي ذلك ضمن أنشطة مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” في إطار المرحلة الثانية من مشروع سواسية، البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN-WOMAN، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف UNICEF لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

ويسعى مركز الإعلام المجتمعي من خلال المشروع إلى المساهمة في تحسين وصول المرأة إلى العدالة، والحصول على حقوقها من خلال جهود المناصرة والتوعية بمفاهيم العدالة بين الجنسين، وحقوق الإنسان والمرأة في الاتفاقيات الدولية والمحلية، ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، إلى جانب رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الجرائم الإلكترونية.

بالعودة إلى التدريب الذي افتتحته عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي، مُرحبة بالمشاركين/ات، حيث وضحت إطار عمل المركز، وعرّفت بمشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” وأنشطته وأهدافه. ونوهت إلى ضرورة تطوير أساليب معالجة القضايا المجتمعية وطرق طرحها لا سيما المتعلقة بحقوق المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي.

وحول أهمية مخيم التدريب قالت عدوان: “الأطفال هم جزء أساسي من المجتمع، ومن حقهم معرفة ما يدور حولهم، لذلك لابد من العمل معهم ومشاركتهم في القضايا المجتمعية خاصة التي تؤثر عليهم بشكل مباشر، ونحن توجهنا إلى بناء قدرات اليافعين/ات والشباب من كلا الجنسين حول مهارات صناعة وتحريك الدُّمى، بحيث يصبحوا قادرين/ات على استثمار مسرح الدُّمى في تعزيز الوعي بحقوق المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي لدى الأطفال، ويأتي ذلك في محاولة للوصول إلى الأطفال ومناقشة القضايا معهم بالطريقة التي يحبونها ويتفاعلون معها، وربما هذا ما يجعل التدريب نوعي ومختلف وفرصة جديدة للمشاركين/ات في المخيم”.

ويجري تنفيذ التدريب على مدار 7 أيام متواصلة بواقع 35 ساعة تدريبية نظرية وعملية، مقسمة على ثلاث موضوعات، حيث سيتعرف المشاركون/ات في الموضوع الأول على حقوق الإنسان، وحقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية والمحلية، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وفي الموضوع الثاني مهارات المسرح وكتابة السيناريو، والتمثيل المسرحي، فيما يُركز الموضوع الثالث على مهارات صناعة وتحريك الدمى.

في سياق متصل عبّر المشاركون/ات عن سعادتهم بالانضمام إلى مخيم التدريب، وأبدوا إعجابهم بطريقة تنفيذ التدريب، والتسلسل في طرح موضوعات التدريب بدءاً من تعزيز الجوانب المعرفية الحقوقية والجندرية إلى مهارات العمل المسرحي، حيث يتوقعون بعد انتهاء المخيم أن يمتلكوا كافة المهارات التي تجعلهم مختصين/ات في الأعمال المسرحية التي تدعم وتناصر حقوق الإنسان وتحديداً المرأة.

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى