خمس خطوات لحماية هاتفك المحمول

أدى الاستخدام الكبير للهواتف الذكية في تخزين البيانات الشخصية وبيانات العمل إلى إثارة القلق حول أمن المعلومات المخزنة عليها، لاسيما وأن الكثير من مستخدمي الإنترنت يستخدمون هواتفهم كوسيلة لتخطيط وتنظيم أعمالهم ويومياتهم.

وقد تكون هذه البيانات والمعلومات عُرضة للاختراق، حيث أنه في حال دخول المتسلل إلى الهاتف الذكي يصبح بإمكانه السيطرة عليه والتحكم فيه ومراقبة البريد الإلكتروني والرسائل الفورية والصور، وما هو أبعد من ذلك!

في هذه المدونة نقدم لك 5 خطوات لحماية هاتفك المحمول من أي اختراقات

1. ضع كلمة مرور قوية لشاشة هاتفك

عليك إنشاء كلمة مرور قوية ففي حال فشلت محاولة المتطفل إدخال كلمة مرور لعدد معين من المرات يتم قفل الهاتف وتعطيله وفي بعض الحالات يتم حذف كل البيانات عنه.

عليك إنشاء أطول رمز وصول ممكن للهاتف الذكي أو استخدام مستشعر البصمة.

2. راقب/ي الصلاحيات والأذونات الممنوحة للتطبيقات على هاتفك

من أكثر الثغرات التي قد تمكن المتطفلين من الوصول لهاتفك واختراق أمنك وخصوصيتك، هي التطبيقات التي تمنحها صلاحيات وأذونات للدخول إلى بيانات الهاتف كتشغيل الكاميرا والمايكروفون والوصول إلى الوسائط والملفات.

3. احذر/ي من تحميل التطبيقات من متاجر غير معروفة

تجنب/ي استخدام المتاجر غير المعروفة من أجل تحميل التطبيقات لأنها من الممكن أن تحتوي على برامج ضارة، لذلك من الأفضل تنزيل التطبيقات فقط من متجر Google play  أوApp store  لأنها موثوقة.

4. احذر/ي من نقاط Wifi الساخنة المتاحة في الأماكن العامة

تجنب/ي استعمال الشبكات العامة غير المشفرة لأنها قد تمكن القراصنة من اختراق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والاطلاع على بياناتك الخاصة.

لذلك ينصح بضرورة استعمال الشبكات اللاسلكية المشفرة رغم أنه يمكن التجسس عليها أيضاً ولكن بنسبة أقل.

أما إذا لم يكن هناك بديل أمام المستخدم عن استعمال الشبكات اللاسلكية العامة المنتشرة في المقاهي والمطاعم. فيمكن استعمال خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة VPN  التي تحمي تدفق البيانات عن طريق تقنيات التشفير.

5. احذر/ي من الرسائل النصية المرسلة عبر الهاتف الجوال

إن الرسائل النصية هدف سهل للبرامج الضارة التي تستهدف الأجهزة المحمولة، لذا ننصحك بعدم إرسال البيانات الحساسة مثل تفاصيل البطاقات الائتمانية وكلمات المرور أو المعلومات الخاصة المهمة في نصوص.

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: دليل الأمان الرقمي لمركز الإعلام المجتمعي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى