الرئيسية / أخبار المركز / ضمن المرحلة الثانية من برنامج سواسية.. مركز الإعلام المجتمعي يبدأ تنفيذ مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة”.

ضمن المرحلة الثانية من برنامج سواسية.. مركز الإعلام المجتمعي يبدأ تنفيذ مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة”.

غزة – سبتمبر 2021

افتتح مركز الإعلام المجتمعي (CMC) أنشطة مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” بدعم من سواسية البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

وأوضحت “عندليب عدوان – مديرة مركز الإعلام المجتمعي” أن المشروع يهدف إلى تحسين وصول المرأة إلى العدالة لتعزيز حقوقها من خلال جهود المناصرة والتوعية، وذلك عن طريق العمل على زيادة الوعي المجتمعي بمفاهيم العدالة بين الجنسين، وحقوق الإنسان والمرأة في الاتفاقيات الدولية ونبذ العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكذلك رفع مستوى الوعي بأهمية الوقاية من الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى تعزيز التثقيف المدني للأطفال والشباب.

وقالت إن مركز الإعلام المجتمعي أنهى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 2019 – 2020، ويبدأ هذا العام المرحلة الثانية من أنشطة المشروع بافتتاح برنامج تطوير قدرات الصحفيات الشابات حول “مراعاة الحساسية الجندرية في الإنتاج الرقمي” بمشاركة 20 صحافية شابة ممن شاركن في أنشطة المرحلة الأولى من برنامج سواسية، ويركز البرنامج الحالي على رفع وعي الصحفيات بحقوق الإنسان والمرأة في الاتفاقيات الدولية والمحلية، والعنف القائم على النوع الاجتماعي وآليات مواجهته من خلال خطاب اعلامي يراعي النوع الاجتماعي.

ويستمر التدريب على مدار 4 أيام بواقع 20 ساعة تدريبية، ويتناول موضوعات النوع الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وكذلك تطوير مهارات الكتابة الصحفية المتقدمة من منظور جندري مبني على معرفة حقوقية وقانونية، بالإضافة إلى مهارات إنتاج المواد الإعلامية بما في ذلك صناعة الحملات الرقمية وإنتاج المحتوى الرقمي لحملات المناصرة الرقمية.

وبدورها قالت المشاركة وفاء الأغا: “من خلال مشاركتي في برنامج سواسية تعززت معرفتي بمفاهيم النوع الاجتماعي وأدواره الأربعة، ومهارات الكتابة من منظور جندري، وكيف يمكنني توظيف قدراتي في المساهمة في تغيير أفكار وثقافة المجتمع حول المرأة وأدوارها خلافاً للصورة النمطية السائدة عنها، من خلال أعمالي الصحفية وكتاباتي ومشاركتي الاجتماعية”. وأضافت الأغا: “أتوقع الحصول على تجربة ثرية بالمعلومات والخبرات، وأن يساعدني التدريب على تعلم أبعاد جديدة في المعالجة الإعلامية لقضايا النوع الاجتماعي”.

ويجدر الذكر أن المشروع يتضمن أنشطة وفعاليات تترتب على برنامج تطوير القدرات، حيث أن الصحفيات المشاركات سيصبحن قادرات على إطلاق حملة مناصرة رقمية للتوعية والضغط على صانعي القرار لسن مسودة قانون حماية الأسرة، وجمع توقيعات داعمة من نشطاء/ات حقوق الإنسان والمحاميين/ات ومسؤولي/ات المنظمات الأهلية على عريضة تؤكد أهمية سن قانون حماية الأسرة وحماية المرأة من العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما وسيتم تنفيذ جلسة مساءلة لأصحاب القرار في المحكمة الشرعية والقضاة في قطاع غزة، بالإضافة لتنفيذ سلسلة لقاءات للتوعية، تستهدف رفع وعي  300  سيدة في المناطق المهمشة حول العدالة بين الجنسين، ووصول المرأة إلى العدالة، والعنف القائم على النوع الاجتماعي وحقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية.

كما يسعى مركز الإعلام المجتمعي من خلال مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الوقاية من الجرائم الالكترونية، وذلك من خلال تنفيذ برنامج بناء قدرات للصحفيين/ات والمحاميين/ات حول الجرائم الإلكترونية وحقوق المرأة والخدمات المتاحة للحماية من الجرائم الإلكترونية، وقانون الجرائم الإلكترونية، وتنمية مهارتهم/ن في التدريب، لتأهيلهم/ن للمشاركة في تيسير 50 لقاءا للتوعية حول الجرائم الإلكترونية وحقوق المرأة، تستهدف 20000 مشارك/ة من مختلف فئات المجتمع، وكافة محافظات قطاع غزة.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*