الرئيسية / أخبار المركز / حول الإدارة والتخطط الاستراتيجي.. مركز الإعلام المجتمعي يختتم الجزء الأول من برنامج تطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات.

حول الإدارة والتخطط الاستراتيجي.. مركز الإعلام المجتمعي يختتم الجزء الأول من برنامج تطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات.

غزة – يوليو 2021

“ساهم تدريب تطوير قدارت الأكاديميات الفلسطينيات في الجزء الأول منه في تطوير المعرفة لديّ بإدارة المشاريع والتخطيط، كوني أصبحت قادرة على إعداد الخطة التشغيلية المتعلقة بالخطة الاستراتيجية، حيث تعرّفت من خلاله على الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد الخطة ووضع الأهداف الاستراتيجية، واستفدت أيضاً من آلية كتابة مقترحات المشاريع وفق الدعم المُقدم من الجهات الممولة، وصار لدينا معرفة بكيفية تكييف العناصر بحيث تتوافق مع المشاريع من خلال الأنشطة المناسبة”. تقول المحاضرة الجامعية د. سامية سكيك، واحدة من الأكاديميات المشاركات في البرنامج.

وتوضح “عندليب عدوان – مديرة مركز الإعلام المجتمعي” أن (CMC) يُنفذ هذا البرنامج ضمن أنشطة مشروع (تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية – احترمها) بالشراكة مع مؤسسة هينرش بل الألمانية.

ويهدف مشروع “احترمها” إلى تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة الجندرية في المؤسسات الأكاديمية من خلال تمكين الأكاديميات والطالبات من الدفاع عن حقوقهن، ورفع وعي الطلبة والعاملين بحقوق المرأة، وذلك عبر تنفيذ عدّة أنشطة تدريبية للطلبة والأكاديميات، وإطلاق حملة إلكترونية لمناصرة حقوق ومطالب الأكاديميات، بالإضافة إلى تنفيذ سلسلة زيارات تعاونية وتنسيقية ميدانية مع الجامعات والأكاديميات، وعقد ورش توعية بحقوق المرأة في كافة محافظات قطاع غزة.

وبيّنت “عدوان” أن مركز الإعلام المجتمعي يعمل من خلال هذا المشروع على استكمال مأسسة “هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – “PAC التي جرى تأسيسها العام الماضي ضمن أنشطة مشروع “سفراء من أجل حقوق المرأة” في مرحلته الثانية. فيما يأتي برنامج تطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات ضمن أنشطة مشروع “احترمها” هذا العام؛ لتمكين الأكاديميات وتطوير معارفهن بالمساواة الجندرية وحقوق المرأة، وتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجال التفاوض والمناصرة والإدارة والتخطيط الاستراتيجي.

وقالت أن البرنامج صُمِّمَ ليشمل كافة المهارات والمعارف التي تحتاجها الأكاديميات للانطلاق نحو تأسيس الهيئة “هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – “PAC بشكل مستقل عن المركز، وأشارت إلى (CMC) يعمل بشكل موازي على إعداد خطة استراتيجية لعمل “هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – PAC”، لثلاث سنوات قادمة بمشاركة الأكاديميات، وبتوجيه وإشراف خبير متخصص في إعداد الاستراتيجيات.

واستكملت مُوضحة الموضوعات التي يتضمنها البرنامج الذي يُنفذ على مدار 14 لقاء تدريبي تتناول موضوعات المهارات الإدارية، التخطيط الاستراتيجي، كتابة المشاريع، وموضوع النوع الاجتماعي والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة، بالإضافة إلى مهارات الاتصال والتفاوض، والشبكات وبناء التحالفات، بمشاركة مُحاضرين/ات مختصين/ات أكفاء يعتمدوا في تدريبهم منهج التشاركية في تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات مع الأكاديميات المشاركات في التدريب.

واختتم مركز الإعلام المجتمعي الجزء الأول من برنامج تطوير قدرات الأكاديميات، والتي استمرت لمدة 7 أيام تم التركيز فيها على تطوير المهارات الإدارية ومهارات التخطيط الاستراتيجي وكتابة مقترحات المشاريع ل25 أكاديمية – عضوات الهيئة العامة لهيئة الأكاديميات الفلسطينيات PAC، مُشاركات في التدريب.

وبالعودة لمسار البرنامج التدريبي نوهت “عدوان – مديرة CMC” إلى أن “مركز الإعلام المجتمعي” سيستكمل التدريب خلال نهاية شهر يوليو الجاري وبداية أغسطس القادم، وسيتم تخصيص يومين كاملين لموضوع النوع الاجتماعي والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة،  بمشاركة واستضافة حقوقيين/ات وقانونيين/ات خبراء في مجال حقوق المرأة والجندر.

وعن أهمية هذين الموضوعين في التدريب وحاجة الأكاديميات لهن تقول “د.عبير ثابت – مُشاركة” أنه سيساهم في رفع وعي الأكاديميات بحقوقهن وفق القوانين الفلسطينية والاتفاقيات الدولية المُوقعة، وسيساهم أيضاً في تفعيل حوارات جماعية تساعد في تشخيص أهم القضايا بالنسبة الأكاديميات والتفكير في  سبل معالجتها من خلال عمل “هيئة الأكاديميات الفلسطينيات – PAC”، وتشجيع هؤلاء الأكاديميات على رفع أصواتهن والمطالبة بحقوقهن بناء على قوة المعرفة باستحقاقهن لها، وباستخدام أفضل الأساليب لتحقيق مطالبهن والاستجابة لها.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*