الرئيسية / أخبار المركز / فتح باب التسجيل لهاكثون “مساحات آمنة الرقمي” للنساء والفتيات في قطاع غزة

فتح باب التسجيل لهاكثون “مساحات آمنة الرقمي” للنساء والفتيات في قطاع غزة

غزة – مركز الإعلام المجتمعي – آيار/مايو 2021

مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الانسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الانسان.

ضمن مشروعه ” مساحتنا الآمنة” الذي يهدف الى توفير حماية أفضل للنساء والفتيات والشباب في قطاع غزة من العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال التوعية من أجل الدفاع عن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين والعنف إلى جانب دعم حصول النساء/الفتيات على خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي المتعددة القطاعات من جانب وسائط الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ﻳﻌﻠﻦ ﻣﺮﻛﺰ الإعلام المجتمعي ﻋﻦ ﺑﺪء اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻃﻠﺒﺎت اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻫﺎﻛﺜﻮن رقمي للنساء والفتيات في قطاع غزة مساحات آمنة ضمن مشروع مساحتُنا الآمنة الممول من منظمة تيري ديزوم (Terre des hommes). ﻳﻬﺪف الهاكثون الى جمع فريق من المبرمجات للعمل على إنشاء تطبيق للهاتف المحمول يوفر بيانات ومعلومات حول مراكز الدعم والخدمات المقدمة للنساء والفتيات الضحايا والناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي في قطاع غزة.  سيشارك مختصون وخبراء في حقوق المرأة والنوع الاجتماعي في زيادة وعي فريق المبرمجات فيما يتعلق بحقوق المرأة والمساواة الجندريّة ومزودي الخدمات في القطاعات المختلفة في قطاع غزة للنساء والفتيات ضحايا وناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي.

الهدف من التطبيق:

ستعمل المبرمجات على تطوير تطبيق هاتف يعمل على تسهيل الوصول والتواصل المباشر بين النساء والفتيات الضحايا والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي وتوفير قوائم بكافة مزودي الخدمات (الاجتماعية والقانونية، الصحية، النفسية، الاقتصادية وخدمات توفير مأوى ووسائل التواصل والاتصال) كما وستتم العملية ضمن تواصل آمن مع المؤسسات التي تقدم خدمات شاملة لضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي والناجيات. حيث ستتمكن النساء والفتيات ضحايا أو ناجيات أو تحت تهديد العنف المبني على النوع الاجتماعي من طلب المساعدة عبر التطبيق وفقاً لاحتياجاتهن حيث يلزم أن يوفر التطبيق تصنيفاً واضحاً لمقدمي الخدمات والخدمات التي يقدمونها بما في ذلك المؤسسات القانونية والصحية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والمؤسسات التي توفر الملاجئ لضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي والناجيات منه. ويشمل ذلك سرية معلومات المستخدمات من خلال اعتماد سياسة الخصوصية، بمعنى أن التطبيق سيتبع سياسة حماية الخصوصية وأخلاقيات التعامل مع ضحايا وناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي التي تحافظ على سرية معلومات مستخدمات التطبيق حيث لن يتم عرض بياناتهن على أي مستخدمين آخرين للتطبيق كما وستظهر رسالة بمجرد دخولهن التطبيق توضح سياسة الخصوصية المتبعة في حفظ البيانات الخاصة للمستخدمات.

فريق المبرمجات:

هذه الفرصة موجهة فقط للمبرمجات الشابات، على أن يتم التقديم للمشاركة كفريق وليس أفراد، بحيث:

  1. يضم الفريق الواحد على الأقل ست مبرمجات أو عشر مبرمجات على الأكثر ضمن الفئة العمرية من 20 حتى 35 عام.
  2. يتوجب أن تكون جميع المبرمجات في الفريق الواحد لديهن خبرة سابقة موثقة ومثبتة بالنماذج.

تنظيم الهاكثون:

سيتم تنظيم الهاكثون على مدار يومين خلال شهر أغسطس 2021، وسيسبق ذلك مجموعة من التحضيرات الخاصة بتوجيه وتدريب الفريق الذي تم اختياره من المبرمجات حول حقوق المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي بالإضافة الى التعرف على مراكز ومؤسسات مقدمي الخدمات المختلفة للنساء والفتيات الضحايا والناجيات والمهددات بالعنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة، من أجل تطوير ووضع خطة تنفيذ وإنشاء التطبيق. ويذكر أن هذه العملية بأكملها ستبدأ في يونيو وتنتهي في أغسطس 2021، مع العلم أن هناك مكافأة مالية مجزية للفريق في نهاية العمل، مع توفير كافة المستلزمات العينية والمالية أثناء الاعداد.

طريقة تقديم الطلب:

التقديم مفتوح حتى موعد أقصاه 23 مايو 2021، يتم تقديم طلب المشاركة من قائدة الفريق من خلال تعبئة النموذج عبر الرابط التالي: https://forms.gle/FFHVTdGvRTgjSb5m6

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*