الرئيسية / أخبار المركز / ضمن مشروع (ماء وأرض) مركز الإعلام المجتمعي يعقد ورشة عمل حول الحق في المياه

ضمن مشروع (ماء وأرض) مركز الإعلام المجتمعي يعقد ورشة عمل حول الحق في المياه

 

غزة – مركز الإعلام المجتمعي (CMC)

عقد مركز الإعلام المجتمعي(CMC)، ورشة عمل للتوعية حول ” الحق في المياه، بين المواثيق الدولية والمحلية وانتهاكات قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة”، في إطار مشروع “نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة- ماء وأرض” الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج)، وشركاؤه مؤسسة تنمية وإعلام المرأة (تام) ومركز مصادر التنمية الشبابية – الخليل (YDRC). وعقدت الورشة في مركز البرامج النسائية بمخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة، بحضور عشرين شخصًا وفق إجراءات السلامة المتبعة للحماية من كوفيد19.

وتناولت الورشة حق الإنسان الأساس في الحصول على المياه لكونها أحد أهم أسباب البقاء، وحقه في الحصول على المياه النظيفة والتي تعتبر من المعايير الضرورية لصون الحق في الحياة والحق في السكن المناسب والحق في بيئة نظيفة.

كما تناولت أسباب تزايد الاهتمام العالمي بالحق في المياه، وذلك بسبب تفاقم أزمة نقص المياه الصالحة للشرب في العالم، ولأن الإنسان يحتاج إلى كمية تتراوح بين (٥٠ -١٠٠) لتر يومياً من المياه الصالحة للاستخدام الآدمي، لضمان الوفـاء باحتياجاته الأساسية، وتجنب بروز الكثير من المخاوف الصحية.

وجرى الحديث عن واقع المياه في قطاع غزة، حيث أظهرت النتائج أن (11%) فقط نسبة الأسر في قطاع غزة التي لديها مصدر آمن لمياه الشرب، ونوَه إلى أن التشريعات والقوانين المحلية الفلسطينية أهتمت أو تلك التي طبقت في فلسطين بملف المياه، ونظمت حقوق وواجبات الهيئات المحلية، وسلطة المياه والأفراد اتجاه المياه.

وكما تطرق الحضور إلى انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للحق في الماء في الأراضي الفلسطينية، حيث يعد قطاع المياه والصرف الصحي من القطاعات الأكثر تضرراً كمَاً ونوعاً، نتيجة لإجراءات الاحتلال المنتهكة لحقوق الفلسطينيين. وشهدت الورشة تفاعل كبير من الحضور طرحوا خلالها أسئلتهم وناقشوا أزمة المياه ومظاهرها المختلفة التي يعاني منها سكان معسكر الشاطئ غرب مدينة غزة.

ومن جانبها ذكرت خلود السوالمة منسقة المشاريع في مركز الإعلام المجتمعي (CMC) أن المشروع “نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة- ماء وأرض” يهدف إلى تعزيز دور المجتمع المدني الفلسطيني في حماية ومراقبة حقوق الإنسان، وخاصة الحق في المياه.

وأضافت:” وستركز أنشطة المشروع على بناء القدرات، وتقديم التقارير التي ترصد الانتهاكات والمستندة إلى الأدلة إلى المحافل الدولية، وتنفيذ حملات الحشد والمناصرة من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى نصرة أصحاب الحق الفلسطينيين من الحصول على حقوقهم الطبيعية في المياه والحماية من الانتهاكات اليومية التي تمارس ضدهم”.

وبيَت السوالمة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات تستهدف بوجه خاص النساء والفتيات والمسنين والشباب، سيتم تنفيذها خلال هذا العام والعام القادم والتي هي مدة المشروع، حيث ستنظم بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات القاعدية في جميع محافظات قطاع غزة.

وأكدت السوالمة أن هذه الورش تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لمركز الإعلام المجتمعي (CMC)، فالحق في المياه من الحقوق الأساسية للإنسان، وسيعمل المركز على تجسيد وعرض هذه القضية المهمة من خلال توثيق الانتهاكات لحقوق الإنسان وإعداد التقارير المدعومة بالأدلة حولها.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*