مركز الأعلام المجتمعي يختتم مشروع إنها ليست مجرد أفلام وثائقية

اختتم مركز الإعلام المجتمعي أنشطة مشروع إنها ليست مجرد أفلام وثائقية بتمويل وشراكة من سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني, وذلك من خلال مهرجان عرض أفلام حقوق الإنسان, وتنفيذ جلسات حوار حول الحقوق التي تناولتها الأفلام الوثائقية, وحفل تكريم الصحفيين الشباب الذين شاركوا في الكشف عن انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي خلال العدوان الأخير 2014م.

و نظم مركز الإعلام المجتمعي حفل تكريم لأربعين صحفي وصحفية من الشباب الذين ساهموا في كشف انتهاكات الاحتلال لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني خلال العدوان الأخير 2014.

واحتوى الحفل الذي تم تنفيذه في قاعة مطعم لاتيرنا تزامناً مع يوم الشباب العالمي في 12  اغسطس , على عدد من الفقرات التراثية و الفقرات الشبابية التي عبروا فيهاعن أنفسهم وتجربتهم في العدوان الماضي, وانتهى الحفل بتكريمهم من مركز الإعلام المجتمعي.

وحول مهرجان الأفلام الوثائقية فقد تم عرض عشرة أفلام وثائقية, لمخرجين محترفين وهواة في قاعة جراند بالاس في مدينة غزة, أربعة أفلام وثائقية عن العدوان الأخير على قطاع غزة وتم اخراجها من مخرجين محترفين, وهي فيلم ذاكرة البيوت للمخرج خليل المزين, وفيلم الراية البيضاء للمخرج زهير البلبيسي, و فيلم “سيدي القاضي”  للمخرج محمد نايف, وفيلم الوفاء للمخرج  ياسر مرتجى.

بينما عرضت ستة أفلام لمخرجين الهواة,  تدور حول انتهاكات حقوق الشباب في قطاع غزة , وهي فيلم حكاية حق اخراج رغدة ماضي, وفيلم B13  للمخرجة روان ابو اسد, و فيلم سواقة الباص للمخرج اياد الأسطل, وفيلم فرن صيصان للمخرج أحمد رحمي, وفيلم نصف ولادة للمخرجة دعاء ابو جزر.

ونظم مركز الإعلام المجتمعي حملة مناصرة دولية الكترونية نشر من خلالها الأفلام الوثائقية على مستوى عالمي, كما نظم جلسات حوار محلية حول الحقوق التي تناولتها الأفلام حيث تم عرض الأفلام ومناقشة الأفكار التي تسعى لنشرها في العالم.

وجاءت جلسات الحوار بمشاركة مؤسسات محلية ودولية , حيث شارك مدير مشاريع الشباب والمجتمع المدني- برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP أ. سعيد أبو غزة لمناقشة حقوق الشباب في حرية الحركة والسفر الذي تناوله فيلم B13, و شارك ممثل نقابة الصيادين أ.رمضان السلطان لمناقشة مشاكل الصيادين في قطاع غزة الذي تناوله فيلم السلطان.

و شارك مستشار الرئيس لشؤون الشباب أ.مأمون سويدان, و أ.يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية في جلسة حوار حول حق الشباب في حرية الحركة والتنقل وذلك من خلال عرض فيلمي حكاية حق و فيلم B13.

وتناولت جلسة حوار الحق في المسكن بالتعاون مع مركز البرامج النسائية بحضور عدد من السيدات المتضررات من هدم منازلهن خلال العدوان 2014, وعرض فيلم “فرن صيصان”, وكان ضيف اللقاء السيد عبد الرحمن عياش مدير الاشغال العامة و الاسكان في محافظة رفح.

وفي جلسة حوار تناولت الصحة الانجابية للنساء خلال العدوان ومابعده, شارك كل من د.نهلة حلس من وزارة الصحة, وأ. رامي مراد من سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني, حيث تم عرض فيلم نصف ولادة . 

والجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي ، مؤسسة أهلية مستقلة، تعمل في قطاع غزة منذ تأسيسها بداية 2007 بمبادرة من نشطاء في العمل الأهلي والإعلامي الذين رأوا ضرورة وجود مؤسسة أهلية تعنى بالإعلام حول حقوق و قضايا المواطنين و خصوصاً الفئات المهمشة مثل الشباب و المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى