تنال درجة الماجستير بتقدير ممتاز رغم أنف العدوان الاسرائيلي

غزة، 12 أغسطس 2014

تنال درجة الماجستير بتقدير ممتاز رغم أنف العدوان الاسرائيلي

الباحثة نادية البيومي تناقش “حالة العافية لسكان غزة” أثناء الهدنة الحالية

حالة العافية لسكان قطاع غزة: العوامل والتداعيات” هو عنوان دراسة قدمتها الباحثة الدكتورة صيدلانية نادية البيومي لنيل درجة الماجستير في مبحث الادارة الصحية في كلية الصحة العامة بجامعة القدس أبوديس في مدينة غزة.

تشكلت لجنة المناقشة من د. رياض الزعنون وزير الصحة الفلسطيني الأول، الدكتور بسام أبو حمد المشرف الأكاديمي ورئيس اللجنة ومدير برامج الكلية، والدكتور يحيى عابد العميد المؤسس لكلية الصحة العامة.

وفي معرض النتائج، قدمت الباحثة خلاصة الدراسة والتي أفادت بأن حالة العافية لدى السكان هي حالة متوسطة، وترتفع عن متوسط مثيلاتها في عدة دول أخرى. وبينت الدراسة أن أكبر هواجس ومنغصات حالة العافية هما الاحتلال الاسرائيلي وعراقيله بالإضافة لارتفاع معدلات الفقر، وهما العاملان الأبرز في تردي حالة العافية العامة لدى السكان في قطاع غزة.

وجاءت أبرز التوصيات لتنادي بضرورة الارتقاء بالظروف المعيشية للسكان، وتمكين الفئات الأكثر هشاشة، و تقديم الحماية والدعم لهم، على أن يتم كل ذلك بقدر كبير من الحرص على اشراك الناس وتمكينهم.

وفي نهاية اللقاء، أشادت اللجنة بجودة الدراسة ونتائجها، واعتبر د. الزعنون الدراسة غير مسبوقة واضافة نوعية للبحث العلمي، كما أفاد د. عابد بأنها تمثل نموذجا تفخر كلية الصحة العامة بطرحه وأنها تعادل بل وتفوق دراسات دكتوراه قام بالإشراف عليها، فيما أوضح د. حمد أن الدراسة لها أهمية خاصة كونها جمعت المعلومات من السكان في مناطق سكناهم، وأنها تعد الأولى من نوعها من حيث الأداة المستخدمة وعمق وغنى التحليل والتوصيات وواقعيتها.

يشار إلى أن هده الدراسة نوقشت في غمار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وكانت مناقشتها رسالة مهمة لاعلان وممارسة الرغبة في الحياة و الأمل في التقدم و التطور رغم الاعتداءات الاسرائيلية.

وفي نهاية النقاش، منحت اللجنة الأكاديمية المشرفة درجة الماجستير للباحثة التي سجلت معدلاً قدره 91.6 بالمئة بتقدير ممتاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى