الرئيسية / EN / ورقة حقائق حول “أوضاع المرأة الفلسطينية في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد 19″

ورقة حقائق حول “أوضاع المرأة الفلسطينية في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد 19″

غزة – أصدرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ورقة حقائق حول “أوضاع المرأة الفلسطينية في ظل أزمة انتشار وباء كوفيد 19″ أعدتها عندليب عدوان مدير مركز الاعلام المجتمعي، ضمن مشروع “توجهات منظمات المجتمع المدني الفلسطينية لمواجهة التحديات المستقبلية”، بالشراكة مع مؤسسة “فريدرش إيبرت” الألمانية.

وتستعرض الورقة تأثير الإجراءات الاحترازية المرتبطة بالوباء على أوضاع المرأة في فلسطين في السياقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث تظهر الورقة أن معدلات الفقر والبطالة بين النساء ازدادت بسبب اجراءات الاغلاق المفروضة على قطاع الأعمال، الأمر الذي تسبب في زيادة الصعوبة لدى النساء العاملات في قطاع العمل الخاص غير المنظم حيث أصبحن مهددات بفقد مصادر دخلهن نتيجة هذه الإجراءات، إلى جانب النساء المعتمدات على الأجر اليومي.

وركزت الورقة على أهمية إشراك النساء في اللجان العاملة ولجان الطوارئ، والاستفادة من خبراتهن العميقة في إدارة الأزمات من واقع معايشتهن نتائج الأزمة فعلياً. وشددت على ضرورة العمل على تحسين وتطوير التجهيزات في أماكن الحجر الرسمية في شكل يحافظ على كرامة النساء وحقوقهن وخصوصيتهن، وتوفير الحاجات والرعاية الصحية اللازمة، بخاصة للنساء المريضات.

وبينت الورقة معاناة النساء في مراكز الحجر الصحي التي جرى إقامتها في بعض المدارس الحكومية في قطاع غزة، والتي افتقرت إلى خصوصية النساء، فيما يتعلق باستخدام دورات المياه لغرض الاستحمام أو قضاء الحاجة، وسوء الخدمات الصحية المقدمة، بالإضافة لمعاناتهن من توتر نفسي شديد نتيجة الحجر والقلق من الإصابة بالمرض، والازدحام في المدارس وعدم الخصوصية، ولم يتلقينّ أي دعم نفسي من أي جهة كانت خلال تواجدهن في الحجر الصحي.

حمل الورقة بالعربية أضغط هنا

حميل الورقة بالإنجليزية اضغط هنا

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*