الرئيسية / أخبار المركز / 21 مؤسسة تطلق حملة “إحنا صوتِك” لحماية النساء ومواجهة تعرُّضهنّ للعنف

21 مؤسسة تطلق حملة “إحنا صوتِك” لحماية النساء ومواجهة تعرُّضهنّ للعنف

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- أطلقت مؤسسات نسوية في مختلف أنحاء فلسطين التاريخية حملة “إحنا صوتك” لدعوة المجتمع الفلسطينيّ بكامل مركّباته لتحمّل مسؤوليّاته والتدخل بشكل فوري على المستوى الفرديّ والجماعيّ لوقف العنف المتفاقم ضد النساء.

وقال بيان بهذا الصدد: إن الحملة تأتي ردّاً على الارتفاع الحاد في الحالات المبلّغ عنها خلال فترة العزل والتباعد التي فرضتها إجراءات الوقاية من فيروس “كوفيد 19″، التي أبرزت الثغرات في منظومة الحماية الاجتماعيّة للنساء، وأكدت حجم التحدّيات والمخاطر التي تواجهها الفلسطينيّات في كل مكان.

وأضاف: تؤكد حملة “إحنا صوتك” حق النساء في العيش بأمان، وواجب ودور كل فرد ومؤسسة في المجتمع بحماية هذا الحق، ومواجهة وباء العنف ضد النساء.

وتُعد الحملة أول نشاطات “فضا- فلسطينيّات ضد العنف”، وهو ائتلاف نسوي عابر للحدود الجغرافية والسياسيّة، ويضم 21 مؤسّسة نسويّة فلسطينيّة وحقوقيّة تعمل في الضفة الغربيّة، بما فيها القدس، وقطاع غزة والداخل الفلسطيني، وتأسس الائتلاف بمبادرة من جمعيّة كيان- تنظيم نسوي، بهدف توحيد الصفوف وتكثيف الجهود النسويّة الفلسطينيّة للحد من هذه الآفة، والنضال المشترك من أجل مجتمع عادل وآمن للنساء كما للرجال.

وبحيسب البيان، فإن “المؤسسات المشاركة في الائتلاف ترى أن العنف الذكوري الذي تواجهه المرأة الفلسطينيّة لكونها امرأة يتشابك مع العنف الاستعماريّ الذي قمعها لكونها فلسطينيّة”.

ويتابع البيان: “إن الحد من هذا العنف المضاعف والقاتل مسؤولية المجتمع الفلسطينيّ بأسره، ويجب أن تكون أولويّته أيضاً، مع التأكيد على أن أضراره لا تقتصر على النساء المعنّفات فقط، بل تضرب المجتمع بأسره، وتُحتّم فرض إرادة سياسيّة جامعة للقضاء عليه، بما يتفق مع مبادئ حقوق الإنسان الأساسيّة التي تكفل العدالة والمساواة لجميع البشر على حد سواء”.

وناشدت الحملة كل امرأة تواجه العنف التوجه لطلب المساعدة، وعدم التردّد والانتظار حتى فوات الأوان. كما توجهت إلى الشهود على العنف -أي كل أحدٍ على علمٍ بحالة عنف أو تهديد بحق النساء، بالتدخل والتواصل مع الجهات التي يمكنها تقديم المساعدة من أرقام التواصل التي يوفّرها ائتلاف “فضا” في صفحته على فيسبوك، ليكونوا بذلك صوت تلك الضحية التي يُخرسها القمع والتهديد، حتى تحصل على الدعم اللازم للخروج من دائرة العنف التي تهدد سلامتها وحياتها.

ودعا الائتلاف جميع الناشطات والناشطين إلى زيارة صفحة “فضا- فلسطينيات ضد العنف” على فيسبوك، والمساهمة بإنجاحها ونشر محتواها على أوسع نطاق. كما يرحب “فضا” بأيّ مبادرةٍ من شأنها المساهمة بالحد من العنف ضد النساء، والارتقاء بمجتمعنا ليكون بيئة حاضنة آمنة وعادلة للجميع.

والمؤسسات التي عملت على إطلاق هذه الحملة هي: “كيان” وهي عبارة عن تنظيم نسوي، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، و(وكلاك)، ومركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة، ونساء ضد العنف، و”نعم” – نساء عربيات بالمركز، وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وتنمية وإعلام المرأة (تام)، ومركز الدراسات النسوية، ومنظمة كير العالمية- فلسطين- الضفة الغربية وقطاع غزة، ومركز شؤون المرأة– غزة، وسدرة، والسوار– حركة نسوية عربية، ومركز الطفولة، ومؤسسة حضانات الناصرة، وطاقم شؤون المرأة، والزهراء للنهوض بمكانة المرأة، ومنتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، وملتقى إعلاميات الجنوب، و”معاً “– منتدى النساء العربيات في النقب، ومؤسسة انتماء وعطاء، وراديو نساء أف أم، ومركز الإعلام المجتمعي، وتحالف أمل لمناهضة العنف ضد المرأة.

مصدر الخبر:http://www.alquds.com/articles/1591288631394650800/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*