الرئيسية / أخبار المركز / مركز الإعلام المجتمعي ينفذ الحلقة الدراسية الثانية حول “جهود المجتمع المدني لمناهضة العنف ضد المرأة”

مركز الإعلام المجتمعي ينفذ الحلقة الدراسية الثانية حول “جهود المجتمع المدني لمناهضة العنف ضد المرأة”

غزة- فبراير/2018 – نفذ مركز الإعلام المجتمعي الحلقة الدراسية الثانية حول” جهود مناهضة العنف ضد المرأة” والتي تأتي ضمن أنشطة مشروع ( مناهضة العنف ضد المرأة مسؤوليتك “ساندها” – المرحلة الثانية) الممول من مؤسسة هينريش بول الألمانية، وذلك بحضور 40 من ممثلين/ات مؤسسات المجتمع المدني والمخاتير ورجال الإصلاح والشرطة.

 وقالت عبير ابو النجا منسقة المشروع، عن دور مركز الإعلام المجتمعي في تطوير دور الإعلام في تناول القضايا المجتمعية واحتضان المشاريع التي تدعم وتناصر حقوق المرأة في قطاع غزة.

 وتطرقت ابو النجا للحديث عن مشروع مناهضة العنف ضد المرأة مسؤوليتك –ساندها، موضحة أن “فكرة المشروع جاءت بناءً على وجود فجوة بين عدد المشاريع الممولة بشكل متزايد للمؤسسات النسوية القائمة على نبذ العنف المبني على النوع الاجتماعي وبالمقابل استمرار ارتفاع نسب حالات العنف ضد النساء في المجتمع الفلسطيني”.

 واضافت ابو النجا ان “المشروع يقوم بشكل أساسي على البحث في كيفية تعامل المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المختلفة مع قضية حقوق المرأة في واقع العمل من أجل تحديد أسباب وأوجه القصور في المنهجية وآليات العمل الحالية لإيجاد أدوات واستراتيجيات مطورة للعمل بها”.

 ومن جانبهم أكد ممثلين/ات المؤسسات التي تعنى بمشكلة العنف ضد المرأة على أهمية المشروع، “الذي يعزز وعي المجتمع ويطور قدرات النشطاء/ات تحديداً الرجال والشباب تجاه أهمية الوقوف ضد ظاهرة العنف ضد المرأة”.

 وأضافوا أن “جميع مؤسسات المجتمع المدني، النسوية والمجتمعية تولي اهتماماً واضحاً ومنظما لمحاربة مشكلة العنف ضد المرأة وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات المختلفة والمتعددة، ولكن مشكلة العنف تزداد كل يوم نتيجة الفقر والبطالة، الانقسام السياسي، الحصار الاسرائيلي والتمسك بالعادات والتقاليد البالية”.

 ومن جانبهم استعرض رجال الشرطة آخر المستجدات بشأن طرق تعاملهم مع مشكلة العنف ضد المرأة، موضحين انه تم إنشاء دائرة الأسرة والطفولة من أجل حماية المرأة والطفل من العنف، وحل وحصر مشاكل العنف قبل وصولها إلى النيابة العامة.

 ونوه رجال الشرطة أن الشرطة الفلسطينية تتعامل مع الحالات التي يتم رصدها فقط لكن هناك حالات عنف غير معلنة نتيجة خوف وعدم جرأة المرأة على البوح عن مشكلتها.

 وطالب رجال الشرطة بضرورة تنظيم ورش عمل توعية للنساء لمعرفة كيفية المطالبة بحقوقهن القانونية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكيفية المدافعة عن أنفسهن

 وجرى خلال اللقاء، توضيح مراحل المشروع المختلفة وآليات تنفيذه، وتبادل الأفكار والاقتراحات والنقاش المفتوح حول المشروع بمشاركة الحاضرين.

 الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC)  مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى مركز الاعلام المجتمعي لتطوير دور الاعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، ولتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن المنهجية المعتمدة على حقوق الإنسان.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*